ماهي أنواع اللوحات الجدارية ؟

بواسطة | أكتوبر 26, 2018 | المواضيع | 1 تعليق

قمنا في وقت سابق بطرح موضوع يناقش بعض الأفكار المتعلقة بتجميل ديكورات جدران المنزل وتطرقنا لاستخدام اللوحات الجدارية في الديكور. لاحظنا خلال إعداد هذا الموضوع، وبسبب اختصاصنا في الطباعة على الكانفس، أننا قد نكون لم نولي أنواع اللوحات الجدارية الأخرى القدر الكافي من الاهتمام.

في هذا الموضوع، سوف نقوم بتسليط الضوء على بعض الأنواع الشائعة من اللوحات الجدارية ونتطرق كذلك لاستخداماتها في مجال التصميم الداخلي وأيضا بعض النقاط المهمة والتي قد تساعدك في اختيار اللوحة المناسبة لك.

عندما يتعلق الأمر بتعليق الفنون على الحائط، يبدو أن هناك الكثير من الخيارات. من لوحات الكانفس ولوحات الأكريليك، وحتى لوحات الفلين واللوحات المعدنية. في الأسفل، نتطرق لكل نوع كل على حدة.

1. لوحات فلين

شاع استخدام لوحات الفلين كلوحات جدارية مؤخرا لسببين رئيسيين – لوحات الفلين تبدو لطيفة جدا وتعتبر منخفضة التكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى من اللوحات.

انخفاض التكلفة راجع بشكل كبير لعدم حاجة لوحات الفلين إلى الإطارات الداخلية. أيضا، تتمتع لوحات الفلين بوزن خفيف جدا مما يجعل مهمة تعليق اللوحات على الحائط مهمة في غاية السهولة والأمان.

لوحات الفلين قد لا تكون خيارك الأول في رحلة بحثك عن ديكور داخلي رسمي أو كلاسيكي. ولكن، إذا كان التصميم الداخلي لغرفتك يمتاز بالمرونة والمرح، أو حتى اللطافة، يمكن للوحات الفلين إضافة لمسة لطيفة لغرفتك.

غالبا تتراوح سماكة لوحات الفلين بين ال 0.1875 إنش (0.47625 سم)  و 0.5 إنش (1.27 سم) وتعتبر هذه المواصفات هي المواصفات القياسية.

يمكن الطباعة مباشرة على لوحة الفلين أو الطباعة على وسط ناقل للصورة (ستيكر خفيف) ومن ثم يتم كبس هذا الستيكر على الفلين. نفضل دائما الطباعة على الفلين مباشرة وإن كانت هذي الطريقة أكثر تكلفة مقارنة بالستيكر اللاصق.

في حال الطباعة المباشرة على لوحة الفلين، لن تقلق حول زوايا الشريط اللاصق والتي غالبا ما يجف الصمغ من تحتها وتبدء بالانفصال عن لوحة الفلين.

جدير بالذكر أنه، وبعكس الصور المطبوعة على لوحات الكانفس مثلا والتي تخسر بعض من تفاصيلها لطبيعة نسيج الكانفس الخشنة، لوحات الفلين تعرض صورا حادة وغاية في الدقة.

من عيوب لوحات الفلين، وكما قد تكونوا لاحظتم في الصورة أعلاه، أن جوانب اللوحة ستكون عبارة عن فلين غير مستوي وقد لا يكون منظر اللوحة جذابا عند النظر إلى اللوحة من زاوية جانبية.

لذلك، إذا كنت ترغب في طباعة أعمال فنية أو صور فوتوغرافية على لوحات فلين بغرض عرضها على الحائط، قد تستفيد كثيرا من إضافة إطار خارجي للوحات لإخفاء جوانبها.

نعتقد أن لوحات الفلين قد تكون الخيار الأمثل لك إذا كنت ترغب في تصميم ديكوري أكثر عفوية وأقل رسمية، إذا كانت الميزانية الخاصة بك لا تتحمل بقية خيارات اللوحات الجدارية، أو إذا كنت تحتاج إلى مرونة عالية في فك وتعليق اللوحات من وعلى الحائط (كأن تكون اللوحات مؤقتة فقط لاحتفالية معينة).

2. لوحات أكريليك

تجهز أغلب لوحات الاكريليك عن طريق كبس الصورة على الأكريليك ومن ثم تركيب عدة التعليق على لوحة الاكريليك من الخلف. تكون عدة التعليق إما من خشب أو الومينيوم.

بسبب الطباعة على ورق الصور المعدني، تكون الصور حادة وفي غاية الدقة وتباين الألوان يبدو جذابا. جوانب لوحات الاكريليك جميلة جدا وتبدو لوحة الاكريليك مذهلة وصافية مثل الكريستال من الجانبين.

عند اختيارك للوحة اكريليك بغرض التعليق داخل المنزل أو عرض رسمة أو صورة فوتوغرافية، تأكد من شراء لوحة اكريليك بنظام تعليق مخفي لا يظهر مسامير التعليق الخارجية.

في هذا الفيديو، يشرح فريق BumbleJax طريقة ومراحل إعداد لوحات الاكريليك من خلال الطباعة.

تبدو النتيجة النهاية للوحة الأكريليك مذهلة، أليس كذلك؟

3. لوحات معدنية

عندما يتعلق الأمر باللوحات المعدنية، هناك قسمين رئيسيين: لوحات معدنية تجهز عن طريق الطباعة على ورق نقل يسمى ب Dye Sublimation Paper ومن ثم نقل الصورة من هذا الورق على اللوحة المعدنية، وأيضا لوحات معدنية تجهز عن طريق النحت والتلوين على الواح معدنية.

اللوحات المعدنية المجهزة عن طريق النحت والنقش غالبا تكون لوحات صغيرة لا تتعدى مقاس ال 30 سم في 30 سم، وتكون مناسبة للعرض في مساحات صغيرة وديكورات معينة مثل تجميل ركن القهوة المنزلي بلوحات معدنية أو كلوحة صغيرة بين مجموعات لوحات فنية أخرى.

أما فيما يخص اللوحات المعدنية التي يتم نقل الصور الفوتوغرافية لها عن طريق ورق النقل، فعادة ما يتم استخدامها في عرض الفنون والصور الفوتوغرافية تماما مثل بقية أنواع اللوحات الجدارية.

في هذا الفيديو، يشرح المصور الفوتوغرافي Brad Scott من استديو Art Beat الفرق بين لوحات الاكريليك واللوحات المعدنية:

كما أشار المصور براد في الفيديو السابق، يمكنك أن ترى جوانب اللوحة المعدنية عند النظر إلى جانب اللوحة وقد لا يكون هذا الأمر مثاليا بالنسبة للكثير. ولكن، قد يكون انخفاض تكلفة اللوحات المعدنية، مقارنة بلوحات الاكريليك مثلا، يبدو أكثر إغراء من الجوانب الجميلة للوحات الاكريليك.

4. لوحات كانفس

كما شرحنا سابقا، الكانفس هو عبارة عن قماش نسيجي خشن استخدم في العقود الماضية ولا يزال يستخدم في أعمال الرسم اليدوي وكذلك في أعمال طباعة الرسومات والصور الفوتوغرافية. جدير بالذكر هنا ان قماش الكانفس المخصص للرسم أو الطباعة يختلف جذريا عن ذلك البوليستر المخصص لتجهيز اللوحات الدعائية.

يتكون الكانفس من مادتين هما القطن والبوليستر. غالبا، الكانفس المعد للرسم اليدوي يحتوي على نسبة 100% من القطن بينما يحتوي الكانفس المعد للطباعة على نسبة أيضا من البوليستر (تتراوح عادة بين ال 40% و 60%) وذلك لتوحيد درجة تشبع الحبر وحماية القطن.

لوحات الكانفس تجهز من خلال شد النسيج على إطار خشبي مخفي تتراوح سماكته القياسية بين 1 انش و 2 انش. يتم تفصيل الإطار الخشبي الداخلي بأشكال ومزايا مختلفة قد لا يتسع المجال للتفصيل فيها هنا.

تتميز اللوحات الجدارية المعدة عن طريق شد الكانفس على الإطار المخفي بكونها ثلاثية الأبعاد بحيث يمتد الكانفس ليغطي جوانب اللوحة الجدارية ويوحي بوجود بعد ثالث للوحة.

غالبا، تكون الرسمة أو الصورة المطبوعة على الكانفس مكملة لجوانب اللوحة فيما يعرف بطريقة ال Gallery Wrap. في بعض الأحيان، يتم تحديد لون ثابت لجوانب اللوحة مثل الأبيض أو الأسود.

للفنانين، يمكن الحصول على لوحات كانفس بيضاء جاهزة معدة للرسم عليها بمقاسات قياسية أو شراء رول كامل ومن ثم تفصيل إطار خشبي لشد الكانفس عليه على أي مقاس.

لأصحاب المنازل، يمكنكم شراء لوحات الكانفس من الفنانين مباشرة أو من خلال لوحات معاد إنتاجها بحيث يتم تصوير اللوحات الأصلية وإعادة طباعتها على الكانفس كنسخة للوحة الأصلية. أيضا، للطبيعة الرقمية للصور الفوتوغرافية، يمكنكم تحويل أي صورة إلى لوحة جدارية مميزة.

في مجال الطباعة على الكانفس، هناك طريقتين رئيسيتين. في الطريقة الأولى وهي الطريقة الأكثر شيوعا، يتم الطباعة على نسيج الكانفس مباشرة وباستخدام طابعات متخصصة. أما في الطريقة الثانية، يتم الطباعة على ستيكر خفيف ومن ثم يتم كبس هذا الستيكر على قماش الكانفس حراريا لتنتقل الصورة من الستيكر إلى الكانفس.

إذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد عن مجال تجهيز اللوحات الجدارية عن طريق الطباعة على الكانفس، يمكنكم مراجعة موضوع الطباعة على الكانفس.

5. إطارات الصور

تعتبر الصور المؤطرة والبوسترات أحد أكثر اللوحات الجدارية استخداما في ديكورات الجدران وديكورات المنازل بشكل عام.

يتم غالبا طباعة الصور على ورق صور أو، بشكل أكثر احترافية، على ورق فني (Fine Art Paper) وهو ورق مخصص لعرض الصور وإظهارها بأفضل دقة ممكنة. أيضا، يمتاز الورق الفني باحتوائه على الألياف الطبيعية (غالبا القطن) ولا يتم تبييض الورق صناعيا بالكلور مما يساعد على استدامة الورق لفترة طويلة جدا.

خيارات الإطار الخارجي للصور تكاد لا تعد ولا تحصى. هناك الالاف من الخيارات من مواد مختلفة من الخشب وحتى الألومينيوم والنحاس وغيرها، منها الجاهز وبمقاسات قياسية، ومنها القابل للتفصيل حسب مقاسات الصورة التي ترغب بإضافة الإطار لها.

قد لا يتسع المجال للتفصيل في أشهر خيارات الإطارات الخارجية ولكننا نقوم بإعداد موضوع متكامل يشرح أنواع الإطارات الرئيسية وكيفية اختيار الإطار المناسب لكم بحسب الصورة وأيضا اخر التصاميم العصرية للإطارات الخارجية. يمكنكم الاشتراك في النشرة الدورية حتى يصلكم تنبيه متى ما تم نشر الموضوع.

6. لوحات فنية أصلية

إذا كنت تعمل وفق ميزانية محددة، أو إذا كنت بحاجة إلى عدة لوحات فنية لتغطية مساحة كبيرة على الحائط، قد لا يكون انتقاء لوحة فنية أصلية مباشرة من الفنان هو الخيار الأمثل لتزيين جدران منزلك بلوحات حائطية.

ولكن، لا تضاهي أي من اللوحات الجدارية المطبوعة جمال اللوحات الفنية الأصلية. هناك شعور مختلف تماما تجده في اللوحات الفنية الأصلية ولا تجده في أي من اللوحات الجدارية المطبوعة.

انتقائك للوحة فنية فريدة من نوعها ومن الفنان مباشرة هي تجربة مثيرة حقا، بالإضافة إلى أنها تشكل دعم مباشر للفنان خصوصا الصاعد منهم ليستمر برسم المزيد من الجمال.

من الصعب تحديد قيمة مالية لأي عمل فني أصلي وغالبا لا يكون هناك سعر محدد مسبقا للوحة الفنية الأصلية. قد يعتمد سعر اللوحة بشكل كبير على شهرة الفنان المنشود أو على مدى استعداد المشترين الاخرين لدفع قيمة معينة لهذا العمل الفني.

لهذا السبب، يتم اعتماد نظام البيع عن طريق المزاد للكثير من اللوحات الفنية، وخصوصا عندما يتعلق الأمر باللوحات الفنية لفنانين مشهورين. البعض من المشتريين يزايدون على اللوحات الفنية بغرض الانتقاء، والبعض الاخر بغرض الاستثمار أو حتى التبرع.

إذا كنت ترغب باقتناء لوحة فنية لأغراض ديكوريه، قد لا يكون الدخول في حرب مزايدات هو الخيار الأمثل لك. ننصحك بالبحث عن فنانين صاعدين وموهوبين وكما يقول المثل “اشتر لوحات فنية من فنانين أحياء، فالأموات لن يستفيدوا من المال”.

أخيرا: في جميع خيارات لوحات الحائط التي ناقشناها أعلاه، يعتمد سعر اللوحة بشكل رئيسي على ما إذا كنت ترغب بشراء لوحة جاهزة أم لوحة تجهز حسب الطلب.

مثلا، توقع أن تدفع 20 ريال سعودي مثلا مقابل لوحة من لوحات الفلين الجاهزة والتي تباع في المحلات بتصاميم مكررة، بينما قد تدفع ما يقارب ال 80 ريال سعودي مقابل لوحة فلين بنفس المقاس ولكن بصورة تختارها أنت. السبب راجع بشكل كبير لفرق التكلفة بين اللوحات المصنعة في خط انتاج واللوحات والتي تجهز يدويا وحسب الطلب.

ملاحظة: لم نتطرق في هذا الموضوع إلى جميع أنواع اللوحات الجدارية وهناك العديد من الأنواع الأخرى التي لم يتم ذكرها في هذا الموضوع ونتمنى أن يتسع المجال لطرحها في موضوع آخر في المستقبل القريب.

دمتم بود، باري غاليري

1 تعليق

  1. مرحباً
    اريد ان اعرض لوحات لرسمي الخاص من نوع (الفحم +فحم مذهب ) لدي عدد منها
    وايضاً فتح باب الرسم بالطلب

    هل بامكان موقع باري غاليري ان يساعدني على توفير هذا ؟
    وشكراً

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

معرضنا الرقمي

تجد على معرضنا الرقمي المئات من اللوحات الفنية التي قد تضفي المزيد من الجمال إلى منزلك

صورة من إختيارك

فقط قم برفع صورة وسنقوم بتجسيدها في لوحة فنية جدارية عصرية لتعيش معك للأبد

المدونة

مواضيح تختص في كل ما يتعلق بمجال اللوحات الفنية الجدارية و الطباعة على الكانفس

عن باري غاليري

باري غاليري هو موقع سعودي مختص في اللوحات الفنية الجدارية والطباعة على الكانفس. تسوق المئات من الرسومات على موقعنا الإلكتروني أو إرفع صورة من إختيارك.

باري غاليري

Bari Gallery

باري غاليري

Bari Gallery