كيف تعرف مقاس الطباعة المناسب ؟

بواسطة | أكتوبر 22, 2017 | المواضيع | 1 تعليق

مقدمة:

كيف تعرف مقاس الطباعة المناسب ؟ يتسائل الكثير عن حجم الطباعة المناسب لصورة ما وما هو أكبر مقاس بالإمكان طباعة الصورة عليه بدون تأثير سلبي على جودة الصورة. سنفصل في هذا الموضوع بعض الأمور التقنية في عالم الطباعة وهي للفائدة العامة خصوصا لمن لديه أسئلة عن قضية حجم الصورة بالبيكسل وعلاقتها بمقاس الطباعة الممكن. إذا كنت لا ترغب بقراءة كل الموضوع وتهتم فقط بمعرفة مقاس الطباعة المناسب لصورتك بطريقة أوتوماتيكية سريعة، يمكنك مراجعة هذه الصفحة: مقاس الطباعة المناسب.

بداية، دعونا نتحدث قليلا عن مصطلحات مهمة في عالم الطباعة، لا تقلق، لن نتعمق في التفاصيل الفنية وسنحاول تبسيط الموضوع بقدر الإمكان.

مصطلحات مهمة:

1- البيكسل (Pixel) البيكسل هو عبارة عن مربع ذو لون واحد وهو أصغر وحدة في الصورة. ألاف البيكسلات تتجمع لتعطيك الصورة النهائية التي تراها. غالبا, تكون هذه البيكسلات صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. جرب أن تقوم بتقريب (زوم) أي صورة لديك على الجهاز وستلاحظ ظهور هذه المربعات بشكل واضح.

2- الدقة (Resolution) الدقة ببساطة هي عبارة عن عدد البيكسلات الموجودة في الإنش الواحد. تابع القراءة وسنقوم بتوضيح هذا المفهوم بشكل أفضل. المهم أن تعرف الآن أن وحدة قياس الدقة (Resolution) هي بيكسل في الإنش (Pixels per inch) أو بإختصار PPI نستطيع تغيير هذه الدقة لأي صورة بإستخدام برامج معالجة الصور مثل الفوتوشوب وغيره. أيضا، الدقة هي مهمة فقط عند الطباعة ولن تلمس الفرق عند تغيير الدقة لصورة ما ومعاينتها على شاشة الكمبيوتر أو شاشة الجوال.

3- الإنش (inch) الإنش هو وحدة لقياس الطول مثل السنتميتر بالضبط. الإنش الواحد يساوي 2.54 سم.

في الواقع، حجم البيكسل المادي عند الطباعة غير ثابت وقد يكبر ويصغر بحسب دقة الصورة المحددة. لنأخذ مثال حتى يتضح هذا المفهوم بشكل أفضل لديك.​​

لنقل أن لديك كمرة بحجم 13 ميجا بكسل وإلتقطت بها الصورة التالية:

لحظة، كيف تعرف حجم الصورة بالبيكسل ؟

معرفة حجم الصورة بالبيكسل:

لمعرفة حجم الصورة بالبيكسل، قم برفع الصورة إلى جهازك (سواء بنسخها مباشرة من الكمرا أو الهاتف الذكي أو بإرسالها بالإيميل من الهاتف الذكي). قم بالخطوات التالية: إضغط على الصورة بزر الفأرة الأيمن >>> أختر خصائص >>> من النافذة المفتوحة إختر تفاصيل >>> إنزل للأسفل لترى الطول والعرض بالبيكسل. لو ضربت الطول في العرض سينتج عن ذلك حجم الصورة بالبيكسل. كما هو موضح في الصورة أدناه: 4372 بيكسل * 2906 بيكسل = 12705032 بيكسل = 12.7 ميجا بيكسل. للمقارنة: كمرة الآيفون (6 اس) مثلا قادرة على إلتقاط صور بحجم 12 ميجا بيكسل.

*الرجاء ملاحظة أن القيام بأي تعديل على الصورة بإستحدام تطبيقات الهاتف الذكي سوف ينتج عنه تصغير في حجم الصورة وذلك لأن معالجات الهاتف الذكي لا تستطيع معالجة الصور كبيرة الحجم وبالتالي يقوم التطبيق بتصغير حجم الصورة قبل إجراء التعديلات عليها. أيضا تطبيقات التواصل مثل الواتس أب والإنستجرام ستقوم بضغط الصورة قبل إرسالها أو رفعها ولذلك إن كنت حاولت القيام بإرسال الصورة عن طريق الواتس اب إلى هاتف ذكي آخر ثم بنسخ الصورة من ذلك الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر ستلاحظ صغر في حجم الصورة.

الآن وقد عرفنا حجم الصورة، كيف نحدد مقاس الطباعة المناسب ؟

تحديد مقاس الطباعة المناسب:

بشكل عام، حتى تبدو الصورة بدقة ممتازة يجب طباعتها بدقة 300 بيكسل في الإنش الواحد (دقة 300 بيكسل في الإنش الواحد هي الدقة القياسية المتعارف عليها). ماذا يعني هذا ؟

خذ الصورة أعلاه كمثال: عرض الصورة هو 4372 بيكسل. إذا لو قررنا طباعة الصورة بدقة 300 بيكسل في الإنش الواحد سيكون:

المثال الأول: دقة 300 بيكسل في الإنش الواحد:
عرض الصورة المطبوعة بالإنش: 4372 ÷ 300 = 14.57 إنش.
إرتفاع الصورة المطبوعة بالإنش: 2906 ÷ 300 = 9.68 إنش.
للتحويل من الإنش إلى السنتميتر فقط قم بضرب الإنش ب 2.54. إذا, مقاس الطباعة للصورة أعلاه بالسنتميتر سيكون كالتالي:
العرض = 14.57 إنش 14.57 * 2.54 = 37 >>> سم.
الإرتفاع = 9.68 إنش 9.68 * 2.54 = 24.60 >>> سم.

تحدثنا سلفا على أن الدقة القياسية هي 300 بيكسل في الإنش الواحد. لكن ماذا سوف يحدث لو طبعنا الصورة بدقة 200 بيكسل في الإنش مثلا ؟  ببساطة سيزيد حجم البيكسل الواحد عند الطباعة. لنأخذ نفس المثال أعلاه ونقيس مقاس الطباعة عند إختيار الدقة 200 بيكسل في الإنش الواحد:

المثال الثاني: دقة 200 بيكسل في الإنش الواحد:
عرض الصورة المطبوعة بالإنش: 4372 ÷ 200 = 21.86 إنش.
إرتفاع الصورة المطبوعة بالإنش: 2906 ÷ 200 = 14.53 إنش.
للتحويل من الإنش إلى السنتميتر فقط قم بضرب الإنش ب 2.54. إذا, مقاس الطباعة للصورة أعلاه بالسنتميتر سيكون كالتالي:
العرض = 21.86 إنش  21.86 * 2.54 = 55.52 >>> سم.
الإرتفاع = 14.53 إنش  14.53 * 2.54 = 36.9 >>> سم.

إذا حجم الطباعة في المثال الثاني هو أكبر من حجم الطباعة في المثال الأول. الذي يحدث هنا فعليا أن البيكسل سوف يتغير حجمه فمثلا في المثال الأول قمنا بضغط 300 بيكسل في إنش واحد فقط بينما في المثال الثاني قمنا بتكبير حجم البيكسل الواحد حتى أصبح 200 بيكسل فقط يأخذون مساحة إنش كامل. وهو كذلك فلو إخترت دقة 100 بيكسل في الإنش مثلا سيكبر حجم البيكسل الواحد أكثر وأكثر وبالتالي سوف تتمكن العين المجردة من ملاحظة البيكسل في الصورة وهو الأمر الذي ينعكس سلبا على إنطباع الشخص عن الصورة و الإحساس ب “بكسلة” الصورة.

النتيجة مفاجأة ؟

قد يتفاجأ الكثير بهذه النتيجة حيث أن حجم الطباعة صغير جدا خصوصا وأن الصورة كبيرة الحجم فكيف يكون يكون مقاس الطباعة بهذا الصغر ؟

للأسف طباعة الصورة تختلف كثيرا عن مشاهدتها على هاتفك الذكي أو شاشة جهاز الكمبيوتر. في الحقيقة، هذه الشاشات تسمى ب Low Resolution Devices أي أجهزة ذات دقة منخفظة وبالتالي حتى الصورة ذات الحجم الصغير جدا تظهر بشكل جيد على شاشة الجوال أو الكمبيوتر. خذ مقاس ال HD كمثال، أي صورة بمقاس Full HD تبدو أكثر من رائعة على شاشة الجوال أو الكمبيوتر. مقاس ال Full HD هو 1920 بيكسل * 1080 بيكسل أي 2 ميجا بيكسل (إن كنت لا تعرف من أين أتت ال 2 ميجا بيكسل قم بضرب 1920 * 1080 ثم قم بالقمسة على 1000000). إذا بالإمكان إلتقاط صورة Full HD بكمرة حجمها 2 ميجا بيكسل فقط. على أية حال، مقاس طباعة هذه الصورة عند أختيار الدقة (Resolution) على 300 بيكسل في الإنش الواحد سوف يكون 16.256 سم * 9.144 سم وهو مقاس أصغر من ورقة ال .A4

*الرجاء ملاحظة أن حجم الصورة بالبيكسل يعتمد إعتماد مباشر على إمكانيات الكمرة التي ألتقطت بها تلك الصورة. لايمكن زيادة حجم الصورة أو عدد البيكسلات بشكل سحري عن طريق برامج الكمبوتر مثل برنامج الفوتوشوب وغيره بحيث أن عدد البيكسلات في الصورة ثابت. في الحقيقة, عندما تقوم بزيادة حجم الصورة عن طريق الفوتوشوب الذي يحدث حقيقة أن البرنامج يقوم بإضافة بيكسلات إلى الصورة. لكن كيف يعرف الفوتوشوب لون ومكان هذه البيكسلات المضافة ؟ في الحقيقة سيقوم البرنامج ب “تخمين” هذه البيكسلات الإضافية (مثلا يضيف بيكسل أخضر فاتح بين بيكسلين أحدهما أخضر غامق والآخر أبيض) ولن ينتج عن هذه العملية أي إضافة عملية لدقة الصورة بل سيتسبب ذلك بتأثير سلبي على جودة الصورة وهذا التأثير يرتبط بعلاقة طردية مع عدد البيكسلات المضافة.

إذا ما هي الدقة المناسبة للطباعة ؟

دعونا نعود للوراء قليلا ونناقش الدقة المطلوبة للطباعة.

تحدثنا سلفا على أن الدقة القياسية هي 300 بيكسل في الإنش الواحد. أي هذه الدقة التي لا يمكن للعين المجردة رؤية البيكسلات فيها لأن الحجم المادي للبيكسل الواحد سوف يكون صغير جدا. في الحقيقة، البوسترات الكبيرة مثلا يمكن طباعتها بدقة 100 بيكسل في الإنش الواحد. لماذا ؟ فكر قليلا، عادة ما تكون هذه البوسترات معلقة على حائط مثلا أو على لوحة دعائية في الطريق وبالتالي المسافة التي تشاهد منها هذا البوستر هي مسافة بعيدة نسبيا وبالتالي لن تستطيع ملاحظة البيكسلات إلا لو إقتربت. ونضمن لك أنك سوف تتمكن من مشاهدة هذه المربعات الصغيرة في تقريبا كل بوستر تراه. فقط إقترب من البوتسر (لمسافة أقل من 20 سم) وسوف تراها. في المقابل, طباعة صورة مقاس 10 سم * 10 سم مثلا يحتاج إلى دقة طباعة 300 بيكسل في الإنش على الأقل لأنك سوف تقوم بمعاينة هذه الصورة من مسافة لا تزيد عن 30 سم.

إذا الدقة المطلوبة لطباعة صورة ما تعتمد بشكل جزئي على المسافة التي سوف يشاهد منها الناس تلك الصورة. فكلما بعدت المسافة كلما قلت الدقة المطلوبة لطباعة الصورة وبالتالي كان بالإمكان طباعة الصورة بحجم أكبر.

هناك عامل آخر مهم جدا وهو نوعية الورق الذي سوف تقوم بطباعة الصورة عليه. مثلا الورق اللماع يحتاج لدقة عاليا لأنه يظهر تفاصيل الصورة بشكل عالي بينما الطباعة على نسيج الكانفاس تحتاج إلى دقة أقل لأن نسيج الكانفاس لايظهر كل تفاصيل الصورة على أية حال.

هناك عوامل كثيرة أخرى تأثر أيضا على إختيار الدقة المناسبة لطباعة صورة مثل الفوكوس وتباين الألوان و درجة الإضائة في المكان الذي سوف تعرض في اللوحة و … إلخ ولا يتسع المجال للتفصيل في هذه العوامل في الوقت الحالي على أمل أن نقوم مستقبلا بنشر موضوع يتناول هذه العوامل بتفاصيل أكثر.

في باري غاليري, سوف نحدد ماهي الدقة المناسبة لطباعة صوركم وبالتالي مقاس الطباعة المناسب قبل طباعة الصورة. بشكل عام, في الغالب لا نطبع صور بدقة أقل من 75 بيكسل في الإنش.

لا أرغب في فهم الجانب التقني ! ماهو حجم الطباعة المناسب لصورتي ؟؟

إن كنت كسول ولا ترغب في إستيعاب الجانب التقني وكيفية معرفة مقاس الطباعة المناسب بشكل يدويي. لا تقلق فقط فقد قمنا بتجهيز ألة حاسبة سوف تساعدك على التعرف على مقاس الطباعة المناسب بشكل أوتوماتيكي. فقط قم بزيارة هذه الصفحة وثم قم بإدخال عرض الصورة وإرتفاع الصورة بالبيكسل. الرجاء ملاحظة أن هذه الالة الحاسبة مناسبة فقط للطباعة على قماش الكانفس وعلى المقاسات المحددة فقط.

دمتم بود،

باري غاليري

1 تعليق

  1. ارجوا عرض المزيد من لوحات الخط العربي بعرض أكثر من 120

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

معرضنا الرقمي

تجد على معرضنا الرقمي المئات من اللوحات الفنية التي قد تضفي المزيد من الجمال إلى منزلك

صورة من إختيارك

فقط قم برفع صورة وسنقوم بتجسيدها في لوحة فنية جدارية عصرية لتعيش معك للأبد

المدونة

مواضيح تختص في كل ما يتعلق بمجال اللوحات الفنية الجدارية
و الطباعة على الكانفس