طريقة ترتيب اللوحات على الحائط | نصائح وأفكار بالصور

بواسطة | يوليو 7, 2018 | المواضيع | 1 تعليق

طريقة ترتيب اللوحات على الحائط تعتمد كثيرا على عدة متغيرات مثل حجم اللوحة، حجم الإطار الخارجي، عدد اللوحات وغيرها.  في هذا الموضوع، سوف نقوم بطرح 7 أفكار قد تساعدك في إتخاذ القرار بشكل أسهل.

بداية، إذا لم تقم بشراء اللوحات الفنية بعد، قمنا سابقا بكتابة موضوع سوف يساعدك في إختيار اللوحة الفنية المناسبة للغرفة المناسبة.

أيضا، يمكنك مراجعة هذا الموضوع عن كيف تختار المكان والمقاس المناسبين لتعليق اللوحة الفنية والذي يشرح بعض الأساسيات حول حجم اللوحة الفنية المناسب بحسب مكان التعليق وغيرها من الأمور المهمة مثل الأبعاد، المسافة بين كل لوحة ولوحة، و إرتفاع اللوحة عن الأرض أو قطع الأثاث المختلفة.

بالمناسبة، هذه الأفكار هي مناسبة للوحات الفنية المجهزة عن طريق الطباعة على الكانفس وأيضا البوستر ولوحات الفلين وغيرها من أنواع الفنون الجدارية.

الطريقة الأولى | طريقة ترتيب اللوحات على الحائط بشكل خطي

تعريف: في هذه الطريقة تعلق اللوحات الفنية على خط أفقي أو عامودي متوازي. هذا الستايل يبرز التوازن والتناغم.

الإيجابيات: هذا الترتيب مناسب جدا للوحات الفنية المتناسقة في الحجم والمتشابهة في الألوان والستايل. أيضا، احرص على أن تكون جميع اللوحات سواء بدون إطار خارجي أو بإطار خارجي متماثل في اللون والشكل.

حجم مساحة الحائط: إذا كان لديك حائط كبير، ترتيب اللوحات الفنية بشكل أفقي سوف يعزز من وجود عنصر أفقي اخر مثل طاولة الطعام أو قطع كنب بعرض الحائط.

القيود: أنت مقيد بعرض الحائط أو إرتفاعه وعدد اللوحات التي ترغب في تعليقها. إذا كانت لديك خمسة لوحات فنية مثلا والحائط لا يتسع لأكثر من ثلاث لوحات، هذه الطريقة قد لا تجدي نفعا.

الطريقة الثانية | ترتيب اللوحات على الحائط في جدول

الفنان خالد شاهين

تعريف: في طريقة ترتيب اللوحات على الحائط هذه، تعلق اللوحات الفنية في أعمدة وصفوف على شكل جدول منتظم. تعزز هذه الطريقة النظام والتناظر.

الإيجابيات: مثل طريقة تعليق اللوحات الفنية بشكل خطي، نظام الجدول يتناسب مع اللوحات الفنية المتعددة ذات الشكل والستايل الموحد. هذا النظام مناسب جدا لمجموعات اللوحات الفنية ذات اللوحات المتعددة.

حجم مساحة الحائط: هذه الطريقة تسمح بإستغلال مساحة أكبر على الحائط من تلك في النظام الخطي. يمكنك تعليق اللوحات على أي إرتفاع يناسبك وبالترتيب المناسب لك. يمكن تعليق اللوحات جنبا إلى جنب أو ترك مسافة مناسبة لتعزيز التناظر على جانبي الحائط.

القيود: طريقة الجدول هي الأخرى محدودة بالمساحة المعمارية للحائط لديك. أيضا، يجب أن يكون لديك عدد كافي من اللوحات الفنية لإكمال الأعمدة والصفوف.

ملاحظة: في هذه الطريقة يجب أن تتساوى جاونب اللوحة وتتناظر بشكل عامودي و أفقي. إذا قررت إستخدام هذه الطريقة لترتيب اللوحات الفنية على الحائط وكانت اللوحات مجهزة بنظام التعليق السلكي، قد تواجه صعوبة في تطبيق ذلك لأنه من غير الوارد أن تتطابق أطوال أسلاك التعليق بين كل لوحة وأخرى وبالتالي إختلاف مستوى الإرتفاع المطلوب لمسمار التثبيت. إحرص على حساب طول سلك التعليق أو طلب توحيده قبل شرائك للوحة الفنية.

تعليق عدة لوحات على الجدار قد يعني تشوه الحائط بفعل المسامير في حال ما إذا قررت إزالة هذه اللوحات مستقبلا. يمكنك قرائة موضوع طريقة تثبيت اللوحات بدون مسامير للمزيد حول إستخدام الشريط اللاصق بدلا من المسامير.

الطريقة الثالثة | ترتيب اللوحات على الحائط بشكل عنقودي

تعريف: ترتيب اللوحات على الحائط بشكل عنقودي (وإن كان فعليا يفتقر إلى الترتيب) يعطي بعد حر للوحات. في هذه الطريقة، يتم ترتيب اللوحات على مساحة غير محددة أو معرفة. هذه الطريقة تعتبر متوازنة بالرغم من إفتقادها إلى التناظر.

الإيجابيات: هذه الطريقة مثالية إذا كانت لديك مجموعة من اللوحات المختلفة في المقاسات والإطارات والستايلات. من مميزات هذه الطريقة أيضا أنه يمكنك إضافة لوحات فنية في أي وقت بدون فك وإعادة ترتيب اللوحات المعلقة مسبقا.

حجم مساحة الحائط: باستخدام طريقة الترتيب العنقودية، لديك الحرية الكاملة لإستخدام الحائط بالكامل أو فقط جزء من الحائط. قد يعتمد ذلك على إذا ما كنت ترغب في تحويل الحائط إلى معرض من الفنون الجميلة أو جذب الإنتباه إلى قطعة أثاث معينة.

القيود: من المحتمل أن تكون الطريقة العنقودية هي أقل طرق ترتيب اللوحات الفنية قيودا. على أية حال، يجب عليك مراعاة المحافظة على مسافة معقولة بين اللوحات (بين 7 و 15 سم) وأن تكون هذه المسافة ثابتة بين جميع اللوحات وإلا ستظهر اللوحات مبعثرة وفوضوية.  أيضا، احرص على أن تكون الإطارات (إذا كانت لوحاتك بإطارات) غير مختلفة في العمق بشكل كبير.

الطريقة الرابعة | ترتيب اللوحات على الحائط على أرفف

تعريف: في هذه الطريقة لا يتم تعليق اللوحات على الحائط بل تسند على قطعة من الأثاث من الأرفف أو الخزائن الأرضية.

الإيجابيات: إذا كنت تحب تغيير لوحاتك الفنية بشكل دوري، قد تناسبك هذه الطريقة. أيضا، إذا كان لديك مزيج من لوحات كبيرة وصغيرة، يمكنك وضع اللوحات الكبيرة جنبا إلى جنب مع اللوحات الصغيرة بإستخدام هذه الطريقة ولا يشترط الإلتزام بحجم موحد.

حجم مساحة الحائط: يمكنك إستخدام مساحة أصغر من الحائط بإستخدام رف واحد أو إستغلال مساحة أكبر من الحائط بإستخدام عدة رفوف فوق بعضها البعض.  مثل الصورة في الأسفل.

القيود: حجم الحائط قد يحدد حجم الرف الممكن تعليقه. إذا كنت تفكر بتركيب أكثر من رف (واحد فوق الآخر)، كن متأكدا أن المسافة العامودية بين الرفوف تسمح بإحتواء أكبر لوحة فنية لديك.

الطريقة الخامسة | ترتيب اللوحات بإسنادها على الحائط 

تعريف: وضع اللوحات على الأرض وإسنادها على الحائط يوفر نفس المرونة في وضع اللوحات على الرفوف. على أية حال، وضع اللوحة على الأرض يعطي بعض الشعور بالعفوية المقصودة (بغض النظر عن التعارض في الجملة).

الإيجابيات: بإستخدام هذه الطريقة لترتيب اللوحات الفنية، لن تحتاج إلى تثبيت مسامير على الحائط. أيضا، هذه الطريقة مثالية لعرض لوحة فنية بحجم كبير. هذه الطريقة غير إعتيادية وقد يغفل الكثير عنها ولكنها جميلة وتعطي بعدا دراميا للمساحة في غرفتك.

حجم مساحة الحائط: تحتاج لمساحة أرضية مناسبة بدون قطع أثاث قد تحجب الرؤية عن اللوحة الفنية.

القيود: إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة في المنزل، قد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لك. أيضا، هذه الطريقة قد لا تبدو جميلة في الغرف المفروشة بالسجاد من الحائط للحائط. لسبب ما، هذا الستايل يبدو جميل جدا فقط في الغرف بأرضيات باركيه أو خشب معالج.

الطريقة السادسة | لوحة فنية مفردة

تعريف: تعليق لوحة فنية واحدة كبيرة بمفردها.

الإيجابيات: هذه اللوحة تشكل نقطة مركزية قوية في الغرفة أو المكان. من الأسهل تركيب لوحة فنية واحدة عوضا عن مجموعة من اللوحات مثل النظام الخطي أو نظام الجدول.

حجم مساحة الحائط: ستحتاج لحائط كبير ومسافة كافية للوحة الفنية مع فائض فراغ (للتنفس) حول اللوحة حتى لا يبدو المكان مكتظا ومزعجا.

القيود: يجب عليك مراعاة ثقل اللوحة الفنية (خصوصا إذا كانت بإطار خارجي) خلال عملية التثبيت والتأكد من تحمل مسامير التثبيث لكل هذا الوزن. أيضا، تأكد من توفر المساحة اللازمة في الأبواب، الأسياب والدرج لنقل وتوصيل اللوحة إلى مكان التعليق بسلاسة.

في باري غاليري، نقوم بشحن اللوحات الفنية حتى مقاس 120 سم * 120 سم. إذا كان طلبك يتعدى هذا المقاس، تواصل معنا لبحث حلول الشحن الأخرى.

الطريقة السابعة | لوحة فنية من عدة قطع

تعريف: في هذه الطريقة تقسم اللوحة الفنية إلى عدة قطع بحيث تكون مكملة إلى بعضها البعض. هناك العشرات من الترتيبات الممكنة من التسلسل الأفقي والعامودي وإلى بعض التقسيمات الأخرى الأكثر مرونة. سوف نقوم لاحقا (بإذن الله) بنشر موضوع  يطرح بعض طرق التقسيم الشائعة.

الإيجابيات: كما في حالة اللوحة الواحدة الكبيرة، تمثل هذه اللوحة نقطة مركزية قوية في الغرفة. كما وبعكس اللوحة الكبيرة، نقل وتوصيل اللوحات المقسمة ليس بالأمر الصعب.

حجم مساحة الحائط: تستهلك هذه الطريقة مساحة كبيرة من الحائط وقد تجعل المكان يبدو مكتظا إذا لم يتم التخطيط لها بالشكل الصحيح.

القيود: التركيب والتخطيط لهذا النوع من اللوحات الفنية قد يستغرق وقتا ويستلزم تخطيط وإعداد مسبق عن طريق الرسم أو تثبيت ورق أو كرتون على الحائط لمحاولة تخيل الشكل النهائي للوحة قبل إتخاذ قرار الشراء.

أخيرا، طريقة ترتيب اللوحات على الحائط تعتمد بشكل أو باخر على عدة متغيرات، كحجم وعدد اللوحات الفنية الموجودة وأيضا، من الناحية المعمارية، المساحة المتوفرة على الحائط المعني. نأمل أن تكون هذه النصائح مفيدة لكم ونتمنى لكم يوما سعيدا.

دمتم بود، باري غاليري

1 تعليق

  1. تناسق الألوان في الصور شيئ عجيب الصراحة. مدري هو التصوير ولا الموضوع فيه فن أنا غرفتي طالعة كأنها قوس قزح من الألوان الشاطحة

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

معرضنا الرقمي

تجد على معرضنا الرقمي المئات من اللوحات الفنية التي قد تضفي المزيد من الجمال إلى منزلك

صورة من إختيارك

فقط قم برفع صورة وسنقوم بتجسيدها في لوحة فنية جدارية عصرية لتعيش معك للأبد

المدونة

مواضيح تختص في كل ما يتعلق بمجال اللوحات الفنية الجدارية و الطباعة على الكانفس

عن باري غاليري

باري غاليري هو موقع سعودي مختص في اللوحات الفنية الجدارية والطباعة على الكانفس. تسوق المئات من الرسومات على موقعنا الإلكتروني أو إرفع صورة من إختيارك.

باري غاليري

Bari Gallery

باري غاليري

Bari Gallery

Pin It on Pinterest

Share This