كيف تختار لوحات جدارية متناسقة مع ألوان ديكور حائطك؟

بواسطة

Bari Gallery

|

21 يوليو، 2021

| المواضيع | لا توجد تعليقات
blank

مرحبا، أسعد الله أوقاتكم بكل خير.

عملية اختيار لوحة جدارية متناسقة في ألوانها مع الديكور الداخلي لمنزلك قد تثبت أنها ليست مهمة في غاية السهولة. لا يعني ذلك، بأي حال من الأحوال، بأنها مهمة مستحيلة.

قد تعتقد مخطأ أن عملية اختيار الالوان بشكل عام هي عملية عشوائية، تعود للذائقة الفنية لكل شخص على حده، ولكن الحقيقة أن هناك عدة طرق علمية مثبتة تسهل عملية اختيار الالوان المتناسقة فيما بينها.

حتى في حالة الالوان المنفردة، يمكنك اختيار ألوان معينة بحد ذاتها لتولد مشاعر معينة مثل الشعور بالدفئ، العاطفة، الطموح، الحب، التفائل، الحماس وغيرها.

قبل أن نخوض في ألوان اللوحات الجدارية ومدى تناسقها مع ألوان الحائط، دعونا نعود خطوة إلى الوراء ونتحدث عن الألوان بشكل عام.

نظرية الألوان

في الفنون البصرية، نظرية الألوان هي عبارة عن مجموعة من الخطوات العملية لتنسيق الألوان مع بعضها البعض وكذلك دراسة التأثير البصري لمجموعة معينة من الألوان.

يمكننا أن نقول أن نظرية الألوان هي الطريقة العملية والفنية لاستخدام الألوان. تفسر هذه النظرية كيف يشعر الإنسان بالألوان وكيف يمكن استخدام الألوان للتواصل البشري.

عجلة الألوان

blank

تم تصميم أول عجلة ألوان من قبل العالم اسحاق نيوتن في 1666 ميلادي.

حتى هذا اليوم، يقوم الفنانون، المصورون، والمصممون باستخدام عجلة الألوان لتطوير الوان متناغمة مع بضعها البعض، لاستخدامها في كافة المجالات من اللوحات الفنية والتصوير وحتى تصميم المنشورات الدعائية والتصميم العمراني.

بالرغم من استحداث عجلات ألوان مختلفة أخرى بعد تقديم عجلة الألوان هذه من اسحاق نيوتن، إلا أن هذه العجلة التقليدية لا زالت تعتبر المصدر الأهم عندما يتعلق الأمر باختيار مجموعات الألوان ومدى تناسقها مع بعضها البعض.

تتكون عجلة الألوان من ثلاثة ألوان أولية، ثلاثة ألوان ثانوية، وستة ألوان ثالثية، كما هو موضح في الصور أدناه:

تقوم هذه النظرية على أن هناك أربعة صفات لكل لون هي كالتالي:

1- عائلة اللون (Hue): مثل الأحمر، الأصفر، الأخضر، …، إلخ.

2- التشبع (Saturation): درجة تشبع اللون من الألوان الباهتة وحتى الألوان الفاقعة.

3- الإضائة (Value): درجة إضائة اللون من الألوان الفاتحة وحتى الألوان الغامقة.

4- الحرارة (Temperatur): درجة حرارة اللون من الألوان الدافئة وحتى الألوان الباردة.

كيف تستخدم عجلة الألوان؟

إذا، كيف نستخدم عجلة الألوان لمعرفة مجموعات الألوان المتناسقة مع بعضها البعض؟ هناك العديد من النظم اللونية أو مجموعات الألوان المتناغمة (Color Harmonies) التي يمكنك الاختيار منها. هذه خطوات اختيار الألوان:

1- اختر لونا رئيسيا.

2- استخدم عجلة الألوان من موقع Canva أو عجلة الألوان من موقع Adobe.

3- قم بتحديد التظام اللوني الذي ترغب به.

4- اكتشف الألوان المناسبة للاستخدام مع اللون الرئيسي التي قمت باختياره.

الأنظمة اللونية

هناك العديد من الأنظمة اللونية أو مجموعات الألوان التي يمكنك الاختيار منها وهذه أبرزها:

1- التدرج اللوني للون الواحد (Monochromatic Color): يقوم هذا النظام على اختيار تدرجات مختلفة للون واحد. عند اختيارك لهذا النظام، ستقوم عجلة الالوان باقتراح لون متدرج من اللون الأساسي الذي قمت باختياره.

blank

2- التضاد اللوني (Complementary Colors): يقوم هذا النظام على اختيار الوان متضادة. عند اختيارك لهذا النظام، ستقوم عجلة الالوان باختيار اللون المضاد في الجهة المقابلة من العجلة للون الأساسي الذي قمت باختياره.

blank

3- النظام الثلاثي (Triadic Colors): يقوم هذا النظام على اختيار ألوان متباعدة عن بعضها بمسافة متساوية. عند اختيارك لهذا النظام، ستقوم العجلة بتقسيم العجلة إلى ثلاثة أقسام متساوية في ما يشبه المثلث المتساوي الأضلاع.

blank

هناك العديد من أنواع النظم اللونية الأخرى التي يمكنك الاختيار منها وتجدها في المواقع الالكترونية المذكورة سلفا.

كيف تختار لون اللوحة الجدارية المثالية؟

blank

نظرية الألوان هي مجرد بداية، استخدمها لتكوين فكرة عامة عن ماهي الألوان اللتي تتناسق مع لون حائطك، ولكن لا تجعل نظرية الألوان تقيد خياراتك. في بعض الأحيان، قد يكون كسر القاعدة هو ما تحتاجه.

إذا قررت استخدام عجلة الألوان، اختر لون الحائط ليكون لونك الرئيسي، ومن ثم جرب باستخدام نظم لونية مختلفة حتى تجد ما يناسبك من الألوان المتناسقة. الخطوة التالية هي عملية البحث عن اللوحة الجدارية المثالية التي تتضمن عمل فني يبرز تلك الألوان.

بعيدا عن عجلة الألوان، يمكنك أيضا اتباع هذه النصيحة العامة:

1- إذا كانت الألوان المحايدة هي الألوان المهيمنة في الغرفة، قم باختيار لوحة جدارية مليئة بالألوان. الألوان الغنية والأنماط ستقوم بشد الانتباه إلى القطعة الفنية.

2- إذا كان حائطك ملبس بورق الحائط أو ذو ملمس خشن ويحتوي بالفعل على أنماط، قد تستفيد من إضافة لوحة جدارية بألوان هادئة ومحايدة.

في النهاية، ليس المهم فقط أن تجد ذلك العمل الفني الذي يتناسق مع باقي اثاث منزلك، ولكن أيضا أن يكون العمل الفني يعكس مشاعرك وربما شخصيتك أيضا.

شكرا لاطلاعكم على هذه المقالة من فريق باري غاليري. دمتم في حفظ الله ورعايته.

التعليقات

شاركنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رضا العميل مؤكد

نضمن رضى العميل ولذلك يمكنك إسترجاع أي لوحة فنية لم تحز على رضاك بكامل المبلغ المدفوع خلال 3 أيام من إستلامك للوحة، بدون طرح أسئلة.